أخبار وتقارير

مصادر: تشكيل لجنة من “9” أشخاص لتحديد أقاليم الدولة الفيدرالية

يمنات
كشفت صحيفة “السياسة” الكويتية أن لقاء مصالحة بين الرئيس هادي و محمد علي أحمد رئيس مؤتمر شعب الجنوب و رئيس فريق القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الأحد الماضي.
وأشارت الصحيفة أن لقاء المصالحة الذي حضره قادة حراكيون من فصيل “أحمد” وهو الفصيل الحراكي الوحيد المشارك في مؤتمر الحوار، جاء بهدف تجاوز الخلافات بين الطرفين، والتي علقت بينهما قبل شهر، على خلفية تعليق ممثلي الحراك لأعمالهم في مؤتمر الحوار، قبل أن تنفض الأزمة بتشكيل لجنة ال”16″.
مصادر في اللقاء، قالت ل”السياسة” أن هادي أبلغ “أحمد” حرصه على الوحدة وأنه لن يسمح بتقسيم اليمن لأي سبب كان.
وكشفت مصادر “السياسة” أن “هادي” و “بن علي” أتفقا على تشكيل لجنة من تسعة أشخاص، بينهم ثلاثة خبراء دوليين وثلاثة من أحزاب “الإصلاح” و”الاشتراكي” و”المؤتمر الشعبي” وثلاثة جنوبيين من لجنة ال 16 المنبثقة من فريق القضية الجنوبية لحل الإشكال القائم بشأن عدد أقاليم الدولة الاتحادية المقترحة.
وطبقا ل”السياسة” تكون لجنة التسعة مفوضة بتحديد عدد الأقاليم المطروحة ما بين اثنين إلى خمسة أقاليم مع ترجيح أن تكون أربعة, اثنان في الشمال واثنان في الجنوب.
يأتي ذلك في وقت جرى فيه الحديث أمس أن لجنة ال”16″ اتفقت على خيارين، إما بإقليمين أو خمسة أقاليم، بحدود ما قبل وحدة العام 1990، وبفترة تأسيسية مدتها خمس سنوات، يجري فيها الاستفتاء على خيار الشعب في الجنوب بين الاقليم أو الاقليمين في الجنوب والاقليم أو الثلاثة الأقاليم في الشمال.

زر الذهاب إلى الأعلى